غير مصنف

خريف التفاح يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان الدولي للسينما الإفريقية

العين الإخبارية

فاز فيلم “خريف التفاح” للمخرج المغربي محمد مفتكر، أمس السبت ، بالجائزة الكبرى للدورة الثانية والعشرين لمهرجان خريبكة الدولي للسينما الإفريقية.
وفاز فيلم “ماشية لجهنم” للمخرجة التونسية أسمهان الأحمر بجائزة لجنة التحكيم التي حملت اسم الراحل نور الدين الصايل، وعادت جائزة الإخراج “إدريسا ويدراوغو” للمخرج المصري مجدي أحمد علي (مصر) عن فيلمه “طلعت حرب 2”.
وعادت جائزة السيناريو ، التي حملت اسم سمير فريد، لفيلم “ليلة الملوك” للمخرج فيليب لاكوت من كوت ديفوار، فيما نالت جيرلي شالين جائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم “الخط الأبيض” للمخرجة ديزيري كاهيكوبو (ناميبيا).
وحصد جائزة أفضل دور رجالي، التي حملت اسم الراحل “محمد بسطاوي” ، الممثل مايكل واويو عن دوره في فيلم “أتيست أوف أور لاند) لأمولي يوهي من رواندا.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة الشرف الخاصة لفيلم “طلعت حرب 2 ” للمخرج مجدي أحمد علي (مصر) ، وللممثل المغربي محمد التسولي عن دوره في فيلم “خريف التفاح” للمخرج محمد مفتكر.
كما منحت لجنة التحكيم تنويها شرفيا للممثلة داينس لانغي عن دورها في فيلم (ماريا كريستو) لبول .س. ويلو من زامبيا ، وإلى فرقة الرقص والغناء في فيلم (ليلة الملوك) لفيليب لاكوت من كوت ديفوار، وتنويه شرفي آخر لجودة الصورة للفيلم الطويل “أوليفر بلاك” للمخرج توفيق بابا.
وفي قسم الأفلام الوثائقية الطويلة ، منحت الجائزة الكبرى “نجيب عايد” لفيلم “Marcher sur l’eau” للمخرج عيسى مايغا (النيجر)، وجائزة لجنة التحكيم ، التي حملت اسم المخرج البنيني بولين سومانو فييرا ، للمخرجة ميا ليكو (كينيا) عن فيلمها “The letter”،  وتنويه خاص للفيلم القصير “مرايا منكسرة” للمخرج عثمان سعدوني.
كما منحت جائزة دون كيشوت للفيلم الطويل “أوليفر بلاك” للمخرج توفيق بابا ، الذي فاز أيضا بجائزة النقد التي تمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي.
وبهذه المناسبة ، تم تكريم المخرج والممثل المغربي محمد الشوبي تقديرا لإسهاماته القيمة في السينما والمسرح والثقافة.
وكانت السينما البوركينابية ضيفة شرف النسخة الثانية والعشرين للمهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة ، التي أقيمت في الفترة من 28 ماي إلى 4 يونيو تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى