أراء وكتاب

طارق الربح يكتب : “سينما فوكس أو ما تبقى من المعمار السينمائي لبني ملال”

العين الإخبارية / بقلم د. طارق الربح

بُنِيَتْ “سينما فوكس ” سنة 1958، في قلب مدينة بني ملال، على موقع استراتيجي مُشْرف على شارع محمّد الخامس.

وقد بناها المرحوم الحاج محمّد العلمي، وهو من اختار لها إسم “Cinéma Vox”.

وقام بتصميمها المهندس المعماري “مارسيل روسو” (Marcel Rousseau) الّذي يعتبر مهندسا فرنسيا مرموقا حسب بحثنا الأوّلي عن هويّته، وقد شكّل ثنائيا استثنائيا مع المهندس المعماري “إيميل تيون” (Emile Thion)، وصمما معا معالم معمارية غاية في الروعة، من قبيل “سينما أوبرا” وهي إحدى التحف المعمارية لمدينة رانس الفرنسية.

وأعادا معا بناءLe Contoir de l’Industrie ، في نفس المدينة، بتصميم معماري جديد، بعد أن كان قد دُمّر عن آخره إبان الحرب العالمية الثانية.تبلغ الطاقة الإستيعابية ل “سينما فوكس” حوالي 1000 متفرّج، ست مائة منها في الصالة، وأربع مائة في الشرفة.

وهي اليوم ملك عمومي، بعد أن تمّ اقتناءها من لدن المجلس البلدي للمدينة. وذلك بعد أن كان قد تمّ توقيف نشاطها السينمائي بقرار صادر عن المركز السينمائي المغربي (CCM)، بتاريخ 01 فبراير 2001.

وهي اليوم في حاجة ماسة لإعادة تأهيلها وحفظ ماهيتها المعمارية باعتبارها جزءا من التاريخ الثقافي للمدينة وللبلاد.

وفي إطار سياسة الدولة المغربية لإحداث مسارح كبرى في مختلف العواصم الجهوية للمملكة، نشير إلى أنه بإمكان هذه البناية أن تصبح “مسرحا الكبيرا لبني ملال”، على غرار المسرح الكبير للرباط، والمسرح الكبير للدار البيضاء، ومسرح الحسن الثاني بوجدة، ومسرح قصر الثقافة بطنجة، ووغيرها من مشاريع المسارح الكبرى التي مازالت قيد الدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى