أخبار جهويةتربويات

انطلاق فعاليات ملتقى الإعلام المدرسي والمهني والجامعي ببني ملال

سعيد فالق

قص الخليفة الأول لمدينة بني ملال بمعية مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، بحضور رئيس المجلس البلدي أمس الخميس، شريط فعاليات النسخة السادسة عشرة لملتقى الإعلام المدرسي والمهني والجامعي المنظمة بالقاعة المغطاة ببني ملال في الفترة الممتدة ما بين 28 و2 مارس 2019.

الملتقى الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة بشراكة مع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي ووكالة Orienta PLUS  تحت شعار “توجيه سليم مستقبل واعد”.  يروم تفعيل مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، الذي أكد على أهمية التوجيه المبكر، سنتين أو ثلاث سنوات قبل الباكالوريا، لمساعدة التلاميذ على الاختيار، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم ، بين التوجه للشعب الجامعية أو للتكوين المهني.

كما يأتي تنظيم الملتقى في إطار تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية 2030-2015، سيما المشاريع ذات الصلة بمجال التوجيه والإعلام المدرسي والمهني والجامعي والتي حددت ضمن أهدافها إحداث آليات للتنسيق بين مختلق القطاعات المتدخلة في التوجيه بالتعليم المدرسي والتكوين المهني، كما تروم منح التوجيه التربوي أدوارا جديدة تمكنه من القيام بمهام الدعم البيداغوجي المستدام، ومصاحبة المتعلم في بلورة مشروعه الشخصي، وتعزيز التربية على الاختيار.

وأشار مدير الأكاديمية في تصريح له بالمناسبة، إلى أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في إطار تفعيل البرنامج التربوي للأكاديمية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية ذات الصلة بالتوجيه التربوي، ولمضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التي أكدت بدورها على مجال التوجيه التربوي من خلال الدعامتين الحادية عشرة والثانية عشرة، لتمكين التلاميذ من الاختيار، بما يراعي مؤهلاتهم وميولاتهم، من أجل بناء وتحقيق مشاريعهم الشخصية. وأضاف أن من شأن هذه الملتقيات أن تمكن التلميذات والتلاميذ بالجهة من التعرف على الإمكانات المفتوحة أمامهم للدراسة والتكوين لمرحلة ما بعد البكالوريا، من خلال ما توفره منتديات الإعلام من فرص التواصل المباشر مع المهنيين في مجال التوجيه التربوي، ومقابلات فردية وجماعية مع أطر التوجيه التربوي وممثلي مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني العمومي والخصوصي، بالإضافة إلى تمكينهم من بعض الدعائم والوثائق الإعلامية، والنشرات، والدلائل المتعلقة بأنظمة الدراسة والشروط المطلوبة لولوج العديد من مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني، وطبيعة التكوين وآفاقه.

. من جهته، أوضح محمد تودغي كاتب الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي – فرع بني ملال أزيلال الفقيه بن صالح- أن هذه الدورة تستهدف أزيد من 14500 تلميذة وتلميذا بسلك البكالوريا بالجهة ، وتروم التعريف بمختلف مؤسسات التعليم العالي المتاحة أمام تلاميذ السنة الثانية بكالوريا، وفرصة لهم كذلك للتعرف على مختلف القطاعات المكونة والتخصصات المفتوحة على صعيد الجهة، وكذا على الصعيد الوطني وبآفاق التشغيل. وأضاف كاتب الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي أن الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي والمركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني يوفران المادة الإعلامية الخاصة بمؤسسات التعليم العالي العمومي في أروقة مخصصة لذلك، كما تم إعداد ملصقات حول جميع المؤسسات العمومية المفتوحة للدراسة والتكوين لمرحلة ما بعد البكالوريا.

وزار الوفد الرسمي مختلف مرافق الملتقى الذي يعتبر فرصة سانحة للتلاميذ لاختيار التوجيه الأنسب الذي يحدد مسارهم الدراسي، بمساعدة مفتشي التوجيه المدرسي الذين يواكبون تطلعات التلاميذ ويحولونها إلى غايات تحدد مستقبلهم الدراسي والمهني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى