أخبار جهوية

تنظيم اللقاء الجهوي حول تشغيل الشباب ببني ملال

العين الإخبارية

نظمت جمعية التأهيل للشباب، الجمعة الماضي،اللقاء الجهوي لتشغيل الشباب في إطار مشروع “شباب مشاركة تشغيل”  بشراكة مع أوكسفام المغرب، وبدعم من برنامج الشراكة الدنماركية العربية.

ويهدف اللقاء إلى توضيح المهام والمسؤوليات بين الفاعلين وآفاق التكامل بين المتدخلين، وخلق التقائية بين المتدخلين وفاعلي الوساطة للإدماج الاقتصادي للشباب، وتقديم التوصيات وخلق الفرص المرتبطة بالتدخلات. 

وافتتح اللقاء الجهوي حول تشغيل الشباب بمداخلة موسومة بعنوان “وضعية سوق الشغل بجهة بني ملال خنيفرة” من تأطير بختاوي بنسعيد عن المديرية الجهوية للتخطيط، بحضور ممثلي برنامج الشراكة الدنماركية العربية وأوكسفام المغرب ومختلف الشركاء.

وتطرق المتدخل إلى وضعية التشغيل بالجهة، كما تناول الإطار المفاهيمي وشرح بعض المصطلحات، ما مكن من توحيد منهجية اشتغال الفاعلين على الادماج الاقتصادي.

كما أشار إلى انخفاض معدل النشاط من سنة 2019 إلى سنة 2020 بنسبة  % 1,6 منتقلة من 856000 إلى 834000.

بعدها فتح نقاش ساهم في إغنائه ممثلو وممثلات المؤسسات المعنية الحاضرة ، وتداولوا المؤشرات المقدمة في العرض مع ضرورة تعميق البحث من الناحية الكيفية لتوحيد التدخلات .

كما شهد اليوم الثاني من اللقاء ورشات عمل تهم مختلف الفاعلين في مجال الوساطة للتمكين الاقتصادي للشباب وتحديد أدوارهم العملية من خلال التحسيس والتوجيه، التكوين والتأطير ثم الإدماج والمواكبةفضلا عن عرض بعض التجارب الذاتية وتشخيص التحديات التي تواجه كل من المتدخلين والشباب.

وأفضت النقاشات إلى بلورة أفكار جديدة تسهم في بناء وتطوير منهجية عمل بشكل تشاركي بين مختلف الفاعلين، قبل لاأن يختتم اللقاء صبيحة يوم الأحد بعرض التوصيات ومخرجات اللقاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى