أخبار جهوية

إستراتيجية المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال خنيفرة

في إطار الجهوية الموسعة التي اعتمدتها بلادنا كقاطرة للتنمية وللحكامة الترابية، وسعيا منها الى الانفتاح على المحيط، تعمل المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة ببني ملال خنيفرة، في حدود نفوذها الترابي، وفي إطار الصلاحيات المفوضة إليها ووفق توجيهات الوزارة،إلى تنفيذ استراتيجية جهوية تهدف إلى تنمية الأنشطة والخدمات المقدمة للشباب والرياضيين والمرأة والطفولة في إطار مقاربة تشاركية وإشراكية مع باقي المتدخلين من جماعات ترابية ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني. 
وفي هذا الاطار،  تعمل المديرية الجهوية على وضع مخططات عمل بهدف النهوض بالقطاع من خلال تطوير البنية التحتية لدور الشباب وملاعب القرب، إضافة إلى صقل مواهب الشباب. ولهذا الغرض، تقدم المديرية، الخطوط العريضة للاستراتيجية العامة التي تنهجها لتحقيق الجودة والقرب في الخدمات اعتمادا على المقاربة التشاركية من أجل النهوض بهذا الجانب السوسيو رياضي.
و تهدف الاستراتيجية الى وضع مخطط عمل من أجل النهوض بالقطاع عبر تنظيم أنشطة رياضية لفائدة الشباب، الأطفال والنساء، وذلك بشراكة مع عدد من الفاعلين على رأسهم السلطات المحلية، المجتمع المدني، وشركات القطاع الخاص. هذه الأنشطة ستغطي النفوذ الترابي لجهة بني ملال خنيفرة بأكمله، والذي يضم 5 أقاليم، بتعداد سكاني يفوق مليوني نسمة. 
 وستعمل المديرية، في إطار خطتها على تطوير أنشطة الشباب بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب و الرياضة لجهة بني ملال خنيفرة و ذلك من خلال دور الشباب اللتي تساهم في تنمية قدرات الرواد الابداعية والفنية و الثقافية و كـــــــذا الرياضية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج الثقافية، التربوية والترفيهية.
وتضم المحاور الرئيسية لبرامج الشباب بالجهة، التركيز على النقاط التالية: 
11. برامج التحسيس بدور الشباب : البرنامج الوطني للصحة المدرسية و الجامعية، أنشطة النهوض بصحة الشباب، البرنامج الوطني لتنظيم الأسرة، البرنامج الوطني للأمراض المنقولة جنسيا وداء فقدان المناعة المكتسبة..
2. برامج التأطير  :أندية الموسيقى ، أندية المسرح و السينما، أندية الفنون التشكيلية، أندية كرة الطاولة، أندية البلياردو،أندية الإعلاميات، أندية المطالعة و اللغات الحية و دروس الدعم…
33. برامج التوجيه : توجيه رواد دور الشباب إلى الأندية حسب ميولاتهم، تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في الحياة الاجتماعية و المجتمع المدني وفي اتخاذ القرار، التوجيه في مسألة النهوض باحترام حقوق الإنسان و الحكامة الجيدة، التوجيه على انجاز المشاريع الثقافية و التربوية و الاجتماعية و الفنية و الرياضية، التوجيه في تنمية ملكات الابتكار و إبراز الطاقات و التمكين في خلق العمل الجماعي، التوجيه في محور التشغيل الذاتي و الميادين الفردية في خلق المقاولات و التعاونيات . 
كما ستعمل المديرية الجهوية على تحقيق عدة مشاريع نذكر منها :
1.  إحداث قرية رياضية بإقليم بني ملال: مشروع إنجاز قرية رياضية بمواصفات عالمية من الجيل الجديد، التي رصدت لها استثمارات بقيمة 700 مليون درهم، لإعطاء دفعة قوية للدينامية التنموية التي تشهدها مدينة بني ملال، كما تجسد الرؤية المستنيرة لجلالته التي تجعل من الرياضة عنصرا رئيسيا لتطوير طاقات الشباب وملكاتهم الفردية.
 وستشكل هذه القرية ، التي تعد ثمرة شراكة بين وزارات الداخلية، والشباب والرياضة، والجماعة الحضرية و المجلس الجهوي، فضاء للتدريب والتكوين من شأنه التحفيز على بزوغ مواهب رياضية جديدة في صفوف الأجيال الشابة.
2.  مهرجان مسرح الشباب: ويهدف إلى تتويج الموسم المسرحي لأندية مسرح الشباب فضاء، خلق فضاء للتربية والإبداع والخلق، تأسيس أندية مسرح للشباب وتعميمها على كل المؤسسات ، نشر ثقافة مسرحية بين الشباب وترسيخها…
3.  المهرجان الجهوي للفنون التشكيلية: إتاحة الفرص للشباب للتعبير عن إمكانيتهم الإبداعية في مجال الفنون التشكيلية، تشجيع الشباب وتحفيزهم لتطوير قدراتهم الفنية، خلق روح التباري و النقد الفني لدى الشباب..
4. مشروع رحلة الشباب: وهو عبارة عن رحلة تنشيطية يشارك فيها 400 شابا وشابة مغربية من مختلف مناطق المغرب يتم انتقاؤهم وفق مجموعة من المعايير المحددة سلفا (القدرة البدنية، الأنشطة المقدمة، رسم، جذريات، تنشيط، معامل ) تمر الرحلة عبر مجموعة من المؤسسات التابعة للمديرية الجهوية من أجل تنفيذ برنامجها التنشيطي والتثقيفي لفائدة رواد هذه المؤسسات.
55. مشاريع بناء وتجهيز مراكز للأنشطة الشبابية، ملاعب معشوشبة، ملاعب القرب، قاعات مغطات، إحداث المسابح…

حميد رزقي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: this content

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى