أخبار جهوية

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على مشروع التنمية الجهوية

عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة دورته العادية لشهر مارس 2017 بمقر الولاية، ترأسها السيد إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي بحضور السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم أزيلال ورؤساء المصالح الخارجية .
 و صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة بالإجماع على مشروع التنمية الجهوية، في هذا الصدد دعا رئيس الجهة كافة الفاعلين من أجل التعاون وتضافر الجهود لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود وطالب كل الفاعلين المنتمين للجهة من وزراء وبرلمانيين ومدراء وفعاليات مختلفة التجند للبحث على التمويلات الكافية كل واحد من موقعه للنهوض بالجهة. من جانبه ذكر الوالي بمنهجية العمل التي تم إتباعها وبالأسلوب التشاركي لإنجاز مشروع التنمية الجهوية مبرزا أهميته نظرا للميزانية الضخمة المرصودة له ولأثاره الايجابية على ساكنة الجهة .
 كما أكد بأنه سيتم إنجاز دراسة حول كيفية التنزيل مبرزا دور تكوين الموارد البشرية من أجل استقطاب المشاريع التي تحتاج إلى كفاءات ومؤهلات تقنية خاصة.
وجدير بالذكر فان إعداد هذا المشروع ارتكز على مقارنة وتحليل عدة مصادر وثائقية وإجراء سلسلة من اللقاءات مع الإطراف المعنية والاستناد على تحليلات الخبراء المعنيين بالمشروع، كما عمل المجلس الجهوي على إنجاز عملية التشخيص وذلك عبر ثلاث مراحل قام خلالها على تنظيم لقاءات بجميع أقاليم الجهة (أزيلال- خريبكة- الفقيه بن صالح- خنيفرة-بني ملال) وتم تقديم عدة اقتراحات حول تأهيل هذه الأقاليم والأنشطة والمشاريع التي سيتم بلورتها في إطار التنمية الجهوية بكل إقليم وتحديد رؤية استراتيجة موحدة واضحة للنمو وعلى برامج واعدة لتحقيق أهداف طموحة في أفق 6 سنوات القادمة على أساس الاستدامة والإزهار المشترك العادل.
 ومن أجل تأطير تنفيذ برنامج التنمية تم تحديد خمسة مبادئ مهيكلة وهي الإنصاف الجهوي، الاستدامة، خلق فرص الشغل، النهج التشاركي، الشراكة ما بين الدولة والمجالس المحلية. كما أن كل برنامج يستجيب لأهداف محددة وذات أولوية استنادا إلى توجهات المجلس الجهوي تتماشى مع الأهداف الإستراتيجية التي تدعم رؤية التنمية.
 ويستوجب برنامج التنمية الجهوية تعبئة استثمارات مهمة وإشراك العديد من الفاعلين المؤسساتيين الخواص من أجل تحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية للجهة بكيفية ملموسة في أفاق 2021 .
وتصل الميزانية المخصصة لبرنامج تنمية الجهة 36,3 مليار درهم ويساهم المجلس الجهوي بنسبة 26% من إجمالي الميزانية أي قرابة 9 ,4 مليار درهم فيما عدد المشاريع يصل إلى حوالي 1682 مشروعا، وعدد شركاء تنزيل برنامج التنمية يصل إلى 100 شريك.
 ويستند تنفيذ هذا البرنامج على وضع آليات مخصصة للتدبير وكذا الحكامة المحلية. وتجدر الإشارة إلى أن برنامج التنمية يتضمن عدة مشاريع واعدة من بينها : إنشاء صندوق للدعم المقاولاتي، بناء مركز استشفائي جامعي، إحداث المتحف الوطني للزربية، تثمين جيوبارك “مكون” وإحداث حديقة الدينصورات، بناء ملعبين لكرة القدم ببني ملال وخريبكة، إحداث إيكوبارك، إحداث مدينة الفن والثقافة ، بناء كلية الطب ، إحداث دار المنتخب، إنجاز قطب التنافسية، إيجاد الوعاء العقاري اللازم لمشاريع إعادة السكن، بناء قطب البحث والتنمية ومراقبة الجودة بالإضافة إلى مشاريع هيكلية في طور التخطيط مثل دراسة تقنية لبناء الطريق السيار –مراكش- بني ملال- فاس (150 كلم )، دراسة تقنية لبناء السكة الحديدية خريبكة بني ملال( 60 كلم.)
 وقد تم تحديد المشاريع في إطار 13 برنامجا: – برنامج الصناعة والتجارة والخدمات (4,52مليار درهم) – برنامج الفلاحة وتربية المواشي والمياه والغابات (883,7 مليون درهم) – برنامج السياحة(1,56مليار درهم)– برنامج الصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني 195,3 مليون درهم) – برنامج التعمير وإعداد التراب (5,9 مليار درهم) – برنامج الثقافة (581 مليون درهم) – برنامج التربية والتكوين(1,42 مليار درهم) – برنامج الرياضة (3,67 مليار درهم) – برنامج الصحة ( 1,57مليار درهم) – برنامج البنية التحتية، النقل والطاقة(10,78مليار درهم) – برنامج البيئة (4,18 مليار درهم) – برنامج المقاولاتية ( 980 مليون درهم) – برنامج الحكامة (26,24 مليون درهم).
 وفي سياق هذه الدورة صادق أيضا أعضاء المجلس على عدة اتفاقيات شراكة ويتعلق الأمر بــمشروع اتفاقية شراكة بين مشروع جهة بني ملال خنيفرة ومجموعة الجماعات الترابية ورديغة لتدبير النفايات الصلبة والمماثلة، للمساهمة في تمويل تدبير استغلال مركز طمر وتثمين النفايات الصلبة والمماثلة لها ومراكز التحويل بما فيها كنس وجمع ونقل النفايات بإقليم خريبكة.
 – مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة والمجلس الإقليمي لأزيلال والمجلس الجماعي لآيت تكلا من أجل تأهيل الموقع السياحي لأوزود .
– مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة والمبادرة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم خريبكة والمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك من أجل تتمة بناء الطريق السكان الرابطة بين الطريق الفوسفاط والطريق الإقليمية 3514 بالمفاسيس بإقليم خريبكة .
– مشروع اتفاقية الشراكة والتعاون بين مجلس جهة بني ملال –خنيفرة ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني المتعلقة بالمساعدة المعمارية بالعالم القروي .
 – ملحق اتفاقية الشراكة بين وزارة التجهيز ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي لخريبكة لبناء وصيانة الطرق بإقليم خريبكة .
 – اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة والمجلس الإقليمي لبني ملال حول إنجاز مشاريع تنموية في قطاعي الماء والطرق والمسالك بإقليم بني ملال .
 – اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي لخريبكة تتعلق ببناء وتهيئة المسالك بإقليم خريبكة .
– مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وجماعة الفقيه بن صالح لإنجاز مشروع الفقيه بن صالح الكبرى برسم الفترة 2017 – 2021.
–  اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة بني ملال –خنيفرة والمديرية العامة للأمن الوطني لاقتناء سيارات ودراجات نارية لفائدة ولاية أمن بني ملال.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: sciences diyyala

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى