ثقافة وفن

فيلم”واحة المياه المتجمدة” يفوز جائزة لجنة التحكيم

العين الإخبارية

اختتم  المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، أشغال دورته 23  يوم السبت الجاري بتتويج الأفلام الحائزة على جوائز الدورة في مختلف الأصناف.

وعادت جائزة لجنة التحكيم للفيلم“واحة المياه المتجمدة” للمخرج رؤوف صباحي من المغرب، في حين عادت جائزة الإخراج لفيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله من مصر، وجائزة السيناريو لفيلم “سادراك” لمخرجه نارسيس واندجي من الكاميرون، كما عادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة نيمو لوبيلين عن دورها في فيلم “نبات المزارعين” للمخرج ايستين يونج دينك، من الكاميرون.

وعادت جائزة أحسن دور رجالي للممثل سيد رجب عن دوره في فيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله من مصر، علما أن لجنة التحكيم منحت جائزة التنويه الخاص للممثلة فاطمة ناصر عن دورها في فيلم “جلال الدين” للمخرج المغربي حسن بنجلون.

و منحت لجنة التحكيم جائزة “دون كيشوت” للأندية السينمائية المغربية، فيما عادت جائزة التنويه الخاص لفيلم “الشجاعة الزائدة” للمخرجين بيلي توري ولوران شوفالييه من غينيا، بينما منحت جائزة “دون كيشوت” لفيلم “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون من المغرب.

وفاز بجائزة “النقد”، التي منحتها لجنة نقاد السينما الأفارقة، فيلم “واحة المياه المتجمدة” للمخرج رؤوف صباحي من المغرب، كما منحت جائزة التنويه الخاص لفيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله من مصر.

وبخصوص المسابقة الرسمية للفيلم القصير، المستجدة في دورة هذه السنة، نال الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم المنتج التونسي نجيب عياد، فيلم “زيوا” للمخرج صاموييل تيبانديك من أوغندا، وفاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم “عزيزتي ورد” للمخرجة مروة شرقاوي من مصر. إضافة إلى جائزة التنويه التي فاز بها كل من فيلم “كيبو” لمخرجه عبدو لاي صوي من السينغال، وفيلم “فابولا” للمخرج جيريد الياس من تونس.

وكانت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، ترأسها المخرج البوركينابي ميدا ستانيلساس بيميل، وضمت كلا من فايزة هنداوي (مصر)، ونوفل براوي (المغرب)، وبيدرو سيماو كلوديو (أنغولا)، وديزيري بيغرو (كوت ديفوار). بينما ضمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم القصير كل من فادونوكوبو أولو سيتوندجي دميتري (بينين)، وبرزيبيل كاثرين سيلفي مونيك (فرنسا)، وترأستها الممثلة المغربية سليمة بن مومن.

يللإشارة ينظم المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بمدينة خريبكة منذ سنة 1977، ويعد من أقدم مهرجانات السينما في المغرب، وويسعى إلى النهوض بالسينما والصناعة السينمائية الإفريقية، ومناقشة مواضيع تهم قطاع الفن السابع سواء بإفريقيا أو في باقي مناطق العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى