ثقافة وفن

“مدينة الجماجم” تتألّق بمدينة وارززات

انتزعت فرقة الأوركيد للمسرح إعجاب جماهير مدينة وارززات التي حجت بالمئات لمتابعة مسرحية “مدينة الجماجم” بالمسرح البلدي للمدينة السبت الأخير.

 

فرقة الأوركيد كانت قد حلت بوارززات للمشاركة في فعاليات مهرجان أمانّاي للمسرح في دورته السابعة والتي بدأت من 27 إلى 29 مارس. وقدمت الفرقة مسرحيتها الناجحة “مدينة الجماجم”، والتي عرفت حضورا جماهيريا كبيرا تفاعل مع كل الأحداث التي تعالجها المسرحية، رغم أنها منطوقة بالفصحى العربية، وإن تتخلل النصّ بعض الحوارات القصيرة بالدارجة واللغة العامية.
الجماهير التي وقفت دقائقا طوالا لتحية أعضاء الفرقة فوق الركح، قالت أنّ المواضيع التي تطرقت إليها المسرحية تتناول الجوانب الكثيرة من حياتها، كالعيش الكريم، والحرية، والعدالة، والكرامة، والصراع المرير مع المؤسسات في المدينة خاصة الرسمية، وهي المواضيع الشتى الكثيرة التي تضعها “مدينة الجماجم” تحت المجهر، وتعريها للواقع المغربي المعاش.
“مدينة الجماجم” من قلب عاصمة الشّمس بالمغرب، وارززات؛ ألهبت قلوب الجماهير التي عبرت عن اعجابها العميق بالمسرحية، وبالعمل الكبير الذي يقدمه الممثلون فوق الركح، وعن الطريقة الغير المعتادة التي نهجها المخرج الشاب نبيل البوستاوي، في تحويل النص إلى عمل انسجامي بين كل الممثلين، مما يعطي للمسرحية جمالية وايقاعا وتناسقا مُغريا بين كل اللغات المسرحية في عمل واحد متكامل. رؤية شبابية للإخراج، وحس فنيّ جديد يكسّر الرتابة ويثور على بعض الكلاسيكيات المعروفة في مدارس الإخراج المسرحي.
جدير بالذكر أنّ “مدينة الجماجم” قدمت عرضها رقم 18 بمدينة وارززات والتي شخصها الفنانون: سعيد بويزري، حميد لحو، نادية الوردي، صلاح الدين الحقاوي، عبد المغيث السملالي، نبيل البوستاوي. كتب نصها الدكتور نور الدين بوريمة، سينوغرافيا الفنان المتألق صلاح الدين الحقاوي، إخراج الأستاذ نبيل البوستاوي، بقيادة طاقم تقني يتكون من الأساتذة: مروان حسين، علي الكيحل، سمير بعبا، عادل العلام، سفيان الدياني. في قسم العلاقات العامة الأستاذ مروان حسن، وفي الإعلام والصحافة الصحافي سعيد غيدَّى.

مدينة الجماجم
مدينة الجماجم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى