أخبار جهوية

والي جهة بني ملال خنيفرة يقطع 400كلم في المناطق الجبلية

 والي جهة بني ملال-خنيفرة يتواصل مع سكان المناطق الجبلية يقطع مسافات طويلة 

للوقوف على حقيقة مشاكلهم.

زار الوفد الرسمي تحت رئاسة السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال-خنيفرة من بني ملال على منطقة تنكارف مرورا بمودج وتوقفه بعدة محطات بكل من ، تاغزوت، تيزوكات أيت وغاض، تيزوكات آيت الربع، تافراوت، اكاسن، بوتفردة، أغبالة، تيزي نسلي وناوور، قاطعا مسافة بلغت 400 كيلومتر.

وتواصل والي الجهة مع ساكنة المناطق الجبلية تخليدا لذكرى مرور 40 سنة على المسيرة الخضراء المظفرة وتكريسا لسياسة القرب في اطار الحكامة الجيدة التي ينهجها السيد الوالي للوقوف عن كثب على هموم الساكنة المحلية والاستماع لانشغالاتها ومتطلباتها واهتماماتها وفقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتفقد السيد الوالي المدرسة الجماعاتية والمستوصف بجماعة بوتفردة بدوار تنكارف كما قدمت له المشاريع التالية والمبرمجة في إطار التأهيل الترابي :
– بناء الطريق الرابطة بين تيزكات أيت الربع وتاغزوت على طول 9،3 كلم ويهدف هذا المشروع إلى فك العزلة عن دواوير : تزكات أيت الربع، تزكات أيت وغاض، تاغزوت، تاوريريت، تنكارف، تاغيت نيفريوتيغاز والرفع من تسويق المنتوجات الفلاحية المحلية والتخفيف من مساحة الأراضي الفلاحية الغير مزروعة وتسهيل ولوج المتمدرسين وحل مشاكل التنقل التي تسببها الظروف المناخية السيئة خاصة في فصل الشتاء وتسهيل ولوج ساكنة المنطقة وتقدر تكلفة المشروع بـ 7.417.810،00 درهم من تمويل من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

-بناء الطريق الرابطة بين ط.ج. 317(تاسنت) ووادي تزكات على طول 5،2 كلم، ومن أهداف المشروع الرفع من تسويق المنتوجات الفلاحية المحلية والتخفيض من مساحة الأراضي الفلاحية غير المزروعة وتسهيل ولوج المتمدرسين وحل مشاكل التنقل التي تسببها الظروف المناخية السيئة خاصة في فصل الشتاء وتسهيل ولوج ساكنة المنطقة وتصل تكلفة المشروع 8.290.621،00 درهم من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

– بناء الطريق الرابط بين بوتفردة ودوارتانغماست على طول 18،2كلم ويهدف المشروع إلى فك العزلة عن دواوير : أغبالة نايت ايشو، أفلا اوجكال، اكرض نتافويت، تخرخدات، تاناغماست، تافراوت، بروتن والرفع من تسويق المنتوجات الفلاحية المحلية والتخفيض من مساحة الأراضي الفلاحية غير المزروعة وتسهيل ولوج المتمدرسين وحل مشاكل التنقل التي تسببها الظروف المناخية السيئة خاصة في فصل الشتاء وتسهيل ولوج ساكنة المنطقة وتصل تكلفة المشروع 23.300.000،00درهم من تمويل صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
-بناء الطريق الرابط ما بين تزكات ايت الربع وتانغماست على طول 13.40 كلم بتكلفة مالية تقدر ب 9.50 مليون درهم من تمويل وزارة التجهيز والنقل .

 

وبدوار اكاسن تم تقديم مشروع تهيئة المسلك الرابط بين الطريق الجهوية رقم 317 ودوار اكاسن ودوار سيدي اعمروحلي على طول 8،6 كلم.بتكلفة اجالية تقدر ب 6.6922.532درهم من تمويل الميزانية الاقليمية .

وبمركز بوتفردة أشرف السيد الوالي على تدشين وتفقد المشاريع التالية الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة القروية لبوتفردة:
-بناء وتجهيز دار الشباب بطابقين على مساحة 100 م2 ويهدف المشروع إلى استفادة الشباب من الأنشطة الثقافية والترفيهية وتزويد الجماعة بهذه الدار لدعم وخلق التفتح الذهني والنفسي لدى الأطفال والشباب وتوفير فضاء خاص بالجمعيات المحلية بكلفة إجمالية تقدر بـ 800.000،00 درهم
-بناء مجزرة على مساحة 100 م2 : ويهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على البيئة وسلامة والموطنين والحفاظ على جودة اللحوم وتقنين عملية الذبح ومحاربة الذبيحة السرية وتصل تكلفته 400.000،00 درهم.
-تهيئة مدخل بوتفردة المركز والساحة العمومية حيث يهدف المشروع إلى تحسين مستوى عيش الساكنة بالمناطق الجبلية وتنمية المجال والمحيط البيئي وتقدر تكلفة هذا المشروع بـ 914.840،00 درهم

وبنفس المركز قام السيد الوالي بزيارة تفقدية لأشغال بناء إعدادية بوتفردة وللمركز الصحي الجماعي ولمركز الفتاة والمراة.

وعرف مركز أغبالة بدوره تقديم المشاريع التالية :
-تهيئة الأرصفة والتبليط (1.367.520 درهم )
-أشغال تهيئة الإنارة العمومية (1.790.640درهم )
وتجدر الاشارة الى ان تاهيل مركز اغبالة يتم في اطار التمويل من الميزانية الاقليمية بغلاف مالي يقدر ب 20.000.000 درهم ويهم الدراسة والمساعدة التقنية – اشغال تهيء الارصفة والتبليط – اشغال تهيء شبكة الانارة العمومية – تهيء قطارات وسواقي وقنوات – اشغال التشوير الافقية والعمودية – اشغال غرس اشجار التصفيف – تهيء وتوسيع وصيانة مداخيل المركز – اشغال تهيء المساحات العمومية – خلق فضاءات رياضية للالعاب .

كما قام السيد الوالي بزيارة تفقدية لمقر الدائرة ولمشروع انجاز أشغال محطة التصفية ولمركز التعاون الوطني .
وبمركز تيزي نسلي تم تقديم مشروع ثكنة الوقاية المدنية . وتصل تكلفته 2.672.364 درهم .من تمويل الميزانية العامة.

وفي ختام هذه الزيارة أعطى السيد الوالي بجماعة ناوور الانطلاقة للشطر الثاني والثالث لمشروع تقوية وتوسيع الطريق الجهوية رقم 317 الرابطة بين القصيبة واملشيل.ويتعلق الامر بالمقطع الرابط بين بونوال واغبالة على طول 31 كلم نتكلفة تقدر ب 76535921 درهم .ويدخل في اطار تاهيل الطريق الجهوية 317 بين القصيبة واملشيل على طول 110 كلم بتكلفة تقدر ب 220 مليون درهم . من تمويل صندوق التمويل الطرقي .
وبكل المحطات التي توقف بها السيد الوالي قام بزيارة لبعض المدارس المتواجدة بها حيث اطلع على وضعيتها كما اجرى حوارا مع ساكنة الدواوير والمراكزالتالية : تنكارف – تاغزوت – تيزوكات أيت وغاض- وتيزوكات أيت الربع –تافراوت – اكاسن –بوتفردة – اغبالة – تيزي نسلي وناوور حيث استمع إلى شكاياتهم و ملتمساتهم واطلع على اهتماماتهم وانشغالاتهم التي انصبت على إنجاز ودعم وإصلاح عدد من الطرق والمسالك والمشاريع المدرة للدخل لتحسين وضعيتهم وتوفير الماء الصالح للشرب والكهرباء وبناء إعداديات ودور للشباب ودور للولادة وكذا توفير الدواء بالمستوصفات والتطبيب والعلاج وتوفير النقل وتحسين جودة شبكة الاتصالات والعمل على اعطاء الاولية لتشغيل ابنائهم بالاوراش التي تعرفها المنطقة … وفي هذا الصدد اعطى السيد الوالي تعليماته لرؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الاقسام بالولاية كل حسب اختصاصه من اجل دراستها لاجاد الحلول المناسبة لها وذلك في أقرب الاجال.

wali1

 

wali2

 

 

 

wali3

الصديق راشدي
مصلحة الاتصال والإعلام
ولاية جهة بني ملال خنيفرة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى