تربويات

تمرير الدراسة التجريبية لعدة البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات ببني ملال

العين الإخبارية

في إطار مواكبتها للدراسة التجريبية لعدة البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات تلميذات وتلاميذ المستويين السادس من التعليم الابتدائي، والثالث من التعليم الثانوي الإعدادي مسلك دولي خيار فرنسية “بنيا 2023” التي تشرف عليها الهيأة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة بعملية تمرير الدراسة الخاصة بمستوى السنة الثالثة من التعليم الإعدادي خيار فرنسية خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 20 ماي الجاري، وتمرير الدراسة الخاصة بالمستوى السادس من التعليم الابتدائي خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 26 ماي الجاري، وفق برمجة محددة. 

وتتم عملية التمرير على روائز إلكترونية عبر منصة ” تاو” باستعمال حواسيب مرتبطة بشبكة الأنترنيت التي تتوفر عليها مختلف المؤسسات التعليمية.

وتشمل هذه الدراسة عينة تتكون من 521 تلميذة وتلميذا، يتابعون دراستهم ب 16 مؤسسة للتعليم الابتدائي، وعينة من 492 تلميذة وتلميذا يتابعون دراستهم ب 15 مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي.

وتم اختيار هذه المؤسسات، الموزعة على المديريات الإقليمية الخمس بالجهة، من طرف الهيأة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وتجدر الإشارة أن دراسة “بنيا 2023” تهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ في اللغات والرياضيات والعلوم وربطها بسياقها التربوي والاجتماعي والاقتصادي، مما يساهم في تطوير الاستراتيجيات التعليمية الوطنية من خلال تقديم بيانات تربوية ومؤشرات إحصائية ذات جودة عالية تساعد على فهم العوامل المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى