أخبار جهوية

أخنوش يشيد بدور منتخبي جهة بني ملال، ويرسم خارطة طريق لمواجهات التحديات المستقبلية

العين الإخبارية

تحدث عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني الأحرار في كلمة ألقاها أمس السبت، في فعاليات المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار بجهة بني ملال، عن دور الحكومة في الاستثمار في الماء، بعد أن تضررت مناطق عدة في المغرب منها سوس ودكالة، مشيرا إلى أهمية تحلية ماء البحر لتوفير كميات الماء لسقي المزروعات التي تضررت بسبب الجفاف كما الشأن في منطقة شتوكة.

وأشاد أخنوش، بدور منتحبي جهة بني ملال خنيفرة، الذين حصدوا نتائج جيدة في الانتخابات الاستثنائية الأخيرة ببني ملال، مثمنا قدراتهم على تحقيق مزيدا من المكاسب في الاستحقاقات القادمة سيما أن جهة بني ملال ممثلة بنسبة كبيرة من المنتخبين سواء في البرلمان أو الغرف المهنية.

وأضاف عزيز أخنوش، أن المنتديات الجهوية للمنتخبين الأحرار بالجهة، ستعزز أدوار المنتخبين الذين سيطرحون مشاكلهم الحقيقية لتخفيف العبء عن الساكنة التي وضعت الثقة فيهم، ما يجعلهم في مواقع لا تسمح لهم بالتخلي عن مسؤولياتهم.

وحث في كلمته على العناية بالعالم القروي بناء على توجيهات ملكية سامية ، مشيرا إلى ارتفاع نسبة الدعم التي انتقلت من ثلاثة ملايير درهم إلى عشرة ملايير درهم، وتستهدف علف الأبقار واللحوم البيضاء  فضلا عن دعم أربعة ملايير درهم لتحسين المنتوجات الفلاحية  مردودية  لتعود بنفعها على الفلاح والمواطن معا، مؤكدا على تخصيص أربعة ملايير أخرى لدعم الكهرباء حفاظا على قدرة المواطن الشرائية.

وأشار محمد أوجار، عضو المكتب السياسي للحزب، إلى دور مجموعة داخل البرلمان الأوروبي في إساءتهم للمغرب، مؤكدا على ضرورة التصدي للإشاعات التي تريد النيل من سمعة بلادنا سيما أن لجنة التحقيق في هذا الصدد لم تكشف عن أي دليل يورط المغرب.

وتابع أوجار قائلا “لا ينبغي أن تنجروا وراء وسائل التواصل الاجتماعي لأننا نملك من الأدلة ما يجعلنا قادرين على رفع التحديات، من خلال مستشارين نزهاء، ومناضلين ينتمون لحزب وضع دائما في مقدمة اعتباراته أنه حزب النزاهة والأخلاقيات والاستقرار”.

وأشار راشيد الطالبي العلمين عضو المكتب السياسي ورئيس مجلس النواب، إلى فوز حزبه بالانتخابات الجزئية التي شهدتها عدد من الدائرات الانتخابية، منها فوز عبد الرحيم الشطببي ممثل الحزب ببني ملال الذي فاز بفارق كبير من الأصوات عن منافسيه.

وأكد، أن عزيز أخنوش رئيس الحكومة، وجد الحل لمشاكل عدة متراكمة منذ سنوات مذكرا في هذا الشأن بعدد من منجزاتها خصوصا إصلاح منظومتي الصحة والتعليم، فضلا عن طرحها عددا من فرص العمل في سوق الشغل رغم الأزمات الطارئة.

وأكد عبد الرحيم شطبي، عضو المكتب السياسي والمنسق الجهوي للحزب بجهة بني ملال خنيفرة،  أن الحكومة التزمت بما اقترحته في برنامجها التي سعت إلى إرساء برنامج تنموي جديد وإطلاق دينامية اقتصادية، مذكرا في هذا السياق بالتدبير الحكومي والمنهجي للأزمات كدعم القطاع السياحي وصندوق المقاصة ودعم مجموعة من القطاعات والمهنيين والمقاولات، ومأسسة الحوار الاجتماعي، وإصلاح قطاعي الصحة والتعليم، وتنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، وتشجيع ودعم الاستثمار.

وشهدت فعاليات المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار بجهة بني ملال خنيفرة، انعقاد أربع ورشات للنقاش والتحاور، تداول فيها الحاضرون أربعة محاور رئيسية متضمنة في برنامج الحكومة التي فتحت أوراشا عدة في مختلف القطاعات، بالرغم من الإكراهات المرتبطة بأزمة الجفاف وندرة المياه وتداعيات الحرب الأوكرانية الروسية وتداعيات جائحة كورونا.

وأبرز المتدخلون في الورشات الأربع، مدى أهمية بحث سبل تعزيز الوضع الاعتباري للمنتخب التجمعي، وتفعيل آليتي التكوين والتواصل كمدخل مركزي لتطوير المهارات والقدرات التدبيرية للمنتخبين، وتحقيق الالتقائية بين البرامج والسياسات داخل الجهة، وتمويل برامج عمل الجماعات الترابية وتعزيز الشراكات للاستجابة لتطلعات الساكنة المحلية والبحث عن تمويلات جديدة مبتكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى